الخميس، 25 مارس 2010

أهداف مادة علم الاجتماع

إن في دراسة الحياة الاجتماعية بجميع مظاهرها وتحري أسبابها ومعرفة السنن التي نسير عليها والوقائع الاجتماعية مجالا ً واسعا ً لتحقيق تكامل الشخصية بالنسبة للطالبة وتحديد اعتزازها وثقتها بنفسها وبطريقة الإسلام في الحياة والعمل على إصلاح المجتمع.

لذا فإن منهج علم الاجتماع يرمي إلى تحقيق الأهداف التالية :-


1) إيضاح خصائص التطور الاجتماعي والتعرف على صنع الله في المجتمعات من حيث نشأتها وتطورها ونموها وإصلاحها وفسادها و انهيارها .
2) التعرف بالقواعد والأسس التي يقوم عليها المجتمع السليم وبيان الروابط التي يجب أن تنظم أفراده وتوجيه الطالبة إلى أهمية التمسك بالفضائل .
3) إدراك عظم ما أنجزه المسلمون في ميدان علم الاجتماع والتعرف على ما حققوه من سبق في هذا المجال
4) إبراز المفاهيم الاجتماعية الصحية و من أهمها المسؤولية وتصحيح المفاهيم الخاطئة

5) بيان أن المجتمع المثالي هو المجتمع الذي تسوده روح العقيدة الإسلامية بما تقتضيه من تقدم مادي وإنه اذا اختلف ما عن الوضع فقد مثاليته .
6) قيمة الروح تفكر بمقتضيات عقيدتها وحاجات أمتها وتهتم بمشاكل مجتمعها كما تهتم بمطالبه الاجتماعية لدى الطالبة بحيث ا الخاصة .
7) تعريف الطالبة بالمؤسسة الاجتماعية الهامة التي تسهم في خدمة المجتمع وتوجيهها إلى التعاون وبذلك الجهد لتكون عضوا ً نافعا ً في مجتمعها .

8) تنمية الصفات القيادية الجيدة التي تقتضيها مصلحة المجتمع عن طريق بيان خصائص القيادة الناتجة وعرض نماذج مختارة من القيادات .

9) إبراز الدور الإنساني للنظم الإسلامية في الحياة الاجتماعية وتطبيق ذلك على نظم الأسرة والاقتصاد والسياسة .

10) إبراز الصورة الإنسانية لما يجب أن يكون عليه الفرد والجماعة و تشويق الطالبة للمساهمة في تحقيقها في نفسها ومجتمعها وبيان طريق ذلك.

11)عرض مشكلات المجتمع السعودي وتوجيه الطالبات إلى دراسة مشكلات بيئاتهم والمساهمة في الوصول إلى حلول مناسبة لهذه المشاكل في ضوء الإسلام.

12)إيضاح وحدة الإنسانية والجنس البشري وتصحيح المفاهيم الخاطئة الناتجة عن أسباب مصطنعة ليست علمية ولا اجتماعية .

قال تعالى {إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون} .

13)بث الروح العلمية التي تساعد عليها مادة علم الاجتماع لملاحظة الحوادث الاجتماعية وتحليلها ومحاولة الوصول إلى أسبابها وسنتها والقيام بما يتطلبه ذلك من إحصاء واستقصاء وتشجيع الطالبات على تتبع الدراسات الاجتماعية التي قام بها إعلام الفكرالإسللامي وذلك ابتغاءتحقيق البناء على هذا الأساس والإضافة العلمية إليه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق